NO

www.lamalef.net
  

لام الف دوت نت

 
يوميات مصرية للقمع البوليسي لمناهضي الحرب الأمريكية ضد العراق
السبت الموافق 22 / 3 / 2003

1

تحقيقات النيابة و أسماء المحتجزين

- قامت قوات الأمن بالقبض علي أعداد كبيرة من المواطنين و ذلك عقب و أثناء المظاهرات الحاشدة التي أدلعت في شوارع القاهرة يوم الجمعة الموافق 21 / 3 / 2003 عقب صلاة الجمعة في الجامع الأزهر و في ميدان التحرير و منطقة و سط البلد .
و في ظل غيبية الإحصاءات الرسمية فإننا نقدر أعدادهم بعدة مئات تصل إلي 800 محتجز و ذلك من واقع عدم استخدام أماكن الحجز الموجودة في أقسام البوليس فقط بل استخدمت معسكرات الأمن المركزي لذلك الأمر الذي يدل علي ضخامة أعداد المقبوض عليهم .
- و من الجدير بالذكر أن هناك ما لا يقل عن خمسين شخصاً من المصريين و غير المصريين قد قبض عليهم و تم إخلاء سبيلهم و تراوحت مدة احتجازهم بين عدة ساعات و يومين ، و لم يعرضوا علي النيابة ، كما أن هناك ما لا يقل عن أربعين شخصاً قبض عليهم و لم يعرضوا علي النيابة حتى صدور هذا التقرير ، وتعذر معرفة أماكن احتجازهم .
- و قد تم عرض مجموعات من الذين تم القبض عليهم علي النيابات المختلفة في قسم الأزبكية و الجمالية و قصر النيل .
- حيث عرض 12 متهم علي نيابة الأزبكية و ذلك علي ذمة المحضر رقم 1686 لسنة 2003 إداري الأزبكية ، و من بين المعروضين محامين تم القبض عليهم من أمام النقابة و نشطاء حقوق إنسان و قد وجهت لهم النيابة التهم الآتية : -
- 1- الاشتراك في تجمهر قوامه أكثر من 5 أشخاص الغرض منه تكدير السلم و الأمن العام و الاعتداء علي الأشخاص و الأموال . ( قانون التجمهر )
- 2- الاشتراك مع آخرين في بث دعايات مثيرة من شأنها تكدير الأمن العام و إلحاق الضرر بالمنفعة العامة .
( 102 مكرر عقوبات ) 3- الاشتراك مع الآخرين في تعطيل وسائل النقل العام البرية علي النحو المبين بالأوراق . ( م 761 عقوبات )
4- الاشتراك بالتعدي علي رجال الضبط إثناء تأديتهم لوظيفتهم علي النحو المبين بالأوراق . ( م 136 عقوبات )
وقد بدت علي المتهمين أثار الاعتداء الغاشم من رجال الأمن عليهم و خاصة منال أحمد مصطفي - زياد عبد الحميد زكي .
و قد أمرت النيابة بحبس جميع المتهمين أربعة أيام علي ذمة التحقيق .

- و في نيابة الجمالية تم عرض 14 متهم علي النيابة في المحضر رقم 2676 لسنة 2003 إداري الجمالية و التي باشرت التحقيق معهم ووجهت إليهم الاتهامات الأتية :-

1- التخريب العمدي للأملاك العامة و المعدة للنفع العام و الخاص و إشاعة الفوضي و إحداث الرعـب بين الناس علي النحو المبين بالأوراق ( م 90 عقوبات )
2- التعدي علي رجال الضبط و مقاومتهم بالقوة و العنف أثناء تأديتهم وظيفتهم مما نتج عنه إصابتهم الإصابات الواردة بالتقارير الطبية المرفقة و كان ذلك بإستعمال أداة علي النحو المبين بالأوراق .
( م 136 عقوبات )
3- الاشتراك في تجمهر مكون من خمسة أشخاص علي الأقل من شأنه جعل السلم العام في خطر ورفض الانصياع لأومر السلطة بالتفرق و من بين المتهمين طبيبة بشرية و صحفية و قد تعرضت الصحفية لاعتداءات من قبل رجال الشرطة و تم مناظرة إصابتها بالنيابة فضلاً عن وجود إصابات ببعض المتهمين .
( قانون التجمهر ) و قد أمرت بحبس جميع المتهمين خمسة عشر يوماً علي ذمة التحقيقات .

و في نيابة قصر النيل تم عرض عدد 35 متهم و ذلك في محضر رقم 2327 / 2003 إداري قصر النيل من بينهم ثلاثة أطفال لا يتعدى عمرهم خمسة عشر عاماً و قد بدت أثار التعذيب و الضرب علي العديد من المتهمين و قد وجهت لهم النيابة التهم الآتية :-

1- الاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه تعرض السلم العام للخطر بقصد إتلاف الأموال العامة و منع الهيئات الحكومية من ممارسة مهامها و استعمال القوة لتحقيق ذلك . 2- الاشتراك مع باقي المتهمين في وضع النار في أموال منقولة مملوكة للدولة وهي سيارة المطافي رقم 737 محافظة القاهرة ، وأحداث تلفيات بها المذكورة بالأوراق .
3- الاشتراك مع باقي المتهمين في إتلاف و تخريب الدرجات البخارية أرقام 235 شرطة ، 2612 محافظة القاهرة و المملوكة للدولة و أحداث التلفيات المبينة بالأوراق بقصد إثارة الذعر بين الناس و إشاعة الفوضي .
و قد أمرت النيابة بحبس جميع المتهمين خمسة عشرة يوماً علي ذمة التحقيقات ، مع إعادة عرض الأحداث الثلاثة في اليوم التالي ، كما أمرت النيابة بعرضهم علي طبيب الصحة لتحديد أعمارهم و بذلك يكون عدد الذين تم عرضهم علي النيابة السبت الموافق 22 / 3 / 2003 61 متهم منهم 12 في الإزبكية و 14 في الجمالية و 35 في قصر النيل و قد تعرض ثمانية أشخاص علي الأقل للتعذيب و فقاً لما جاء في التحقيقات التي حضرها فريق المحامين بالمركز ، و بالطبع لم يحضر محاموا المركز جميع التحقيقات .
و من بين المتهمين عدد خمس سيدات .

قوائم المقدمين إلي تحقيقات النيابة الأزبكية
  نيابة الأزبكية نيابة الجمالية
1 محمد محمد زكي مني مينا
2 محمد إبراهيم النفراوي محمد مصطفي محمد
2 نيفين أحمد سمير محمد عثمان عبد السلام علي
3 منال أحمد مصطفي محمد سعيد عبد الله
4 محمود علي محمود شادي جمال سعـد
5 حمادة غازي العرق محمد راغـب
6 مريم بكري عبد الحميد الفاروق عمر محمد
7 زياد عبد الحميد زكي محمد محمود عبد العاطى
8 جمال عبد العزيز عبد الجواد مصطفي عبد العاطي
9 ياسر فراج ناجي محمد سعيد أحمد
10 عصام فضل ماجدة محمد عبد الرحمن
11 أحمد عبد السلام عبد الجواد مهدي عبد الجواد
12   عبد الله عبد الرحمن أحمد
13   عصام محمد علي حسن الكيلاني

قائمة المقدمين إلي نيابة قصر النيل
1 علاء محمد المحمدي 19 شريف عبد الحميد إسماعيل
2 عمرو محمد الشنواني 20 عبد اللطيف محمد عبد اللطيف
3 محمد أحمد علي السيد 21 وليد أحمد عبد الصادق
4 علاء عبد العظيم محمد 22 كمال عبد العزيز طه
5 حمدي أحمد مرسي 23 أسامة إبراهيم فرغلي
6 كريم محمد عبد الحليم 24 إيهاب وجدي عبدالكريم
7 أحمد ناجح أبو الحمد 25 سيد مسعود سيد
8 عبد الباقي محمد إسماعيل 26 ياسر محمد محمود
9 محمد أحمد سالم 27 صابر عبد الله رشدي
10 محمود عبد القادر أحمد 28 أسامة أحمد المهدي
11 محمد حجازي محمد عبد الوهاب 29 فتحي السيد محمود
12 خالد فتحي عبد الله 30 وائل جاد أحمد محمد
13 أشرف فتحي أحمد 31 معتز محمد إسماعيل
14 أشرف وجدي عبد الحميد 32 محمد رضا إبراهيم
15 ياسر فوزي عبد الغـني 33 كمال محمد رفاعي
16 أحمد عبد المقصود أحمد 34 طه محمد عبده
17 مصطفي إسماعيل مصطفي 35 سامي جابرمحمد أحمد
18 عماد حنفي أحمد    



و في صباح ذات اليوم تم إلقاء القبض علي الدكتورة شرين أبو النجا من قسم الأدب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة القاهرة علي اثر مسيرة للأساتذة الجامعات احتجاجاً علي الحرب العدوانية الأمريكية ، و تم اصطحابها لمكتب فرع الجيزة لمباحث أمن الدولة بشارع جابر بن حيان و تم عصب عينيها ، ونتيجة لما شكله ذلك من استفزاز للأساتذة الجامعية أخلي سبيلها بعد ساعات
وفي نفس اليوم تم القبض علي كلا من نورهان ثروت ، مروة فاروق ، شيماء سمير وتم اصطحابهن إلي مديرية أمن الجيزة التي أنكرت وجدوهن لديها عندما توجه المحامين للسؤال عـنهن ، ثم تبين بعد ذلك نقلهن إلي مبني مباحث أمن الدولة بالجيزة و عوملن بقسوة رغم أن أحدهن ( نورهان ثروت ) حامل في الشهر الرابع إلي أن تم إخلاء سبيلهن بعد الساعة الواحدة من صباح اليوم التالي .
و في مساء اليوم أفرج عن حوالي 24 من المحتجزين في معسكر الأمن المركزي بالجبل الأحمر ، و لم يعرضوا علي النيابة رغم احتجازهم من يوم الجمعة و يضاف إلي ذلك القبض علي عدد من الأشخاص أمام جامعة القاهرة و شوهدوا في حجز مدرية الأمن بالجيزة لكن لم يتسني معرفة أسمائهم ولا عددهم .

مركز هشام مبارك للقانون

من نحن
أخبار تانية
مقالات ودراسات
اختيارات
ثقافة
حوارات وندوات
مناوشات
كورة
من زمان
مواقع اخرى
اكتب إلى
ksrgany@lamalef.net
waked@lamalef.net
gamal@lamalef.net
الاولى لام ألف . نت © 2002-2003
موقع يسعى لطرح رؤى بديلة و.. المسكوت عنه